التلقيح الاصطناعي
أسباب العقم

ما هو العقم عند الذكور

يعاني ما يصل إلى 1 من كل 7 أزواج من العقم - فهم غير قادرين على الإنجاب بشكل طبيعي حتى بعد المحاولة لمدة عام أو أكثر. في حين كان يُنظر إلى العقم على أنه "مشكلة للمرأة" ، فإن العقم عند الذكور يسبب ما يصل إلى نصف جميع الحالات. لكن ما هو العقم عند الرجال؟

يحدث العقم عند الذكور عندما يفشل الحيوان المنوي في تخصيب البويضة ، وهو ما يمكن أن يحدث لمجموعة متنوعة من الأسباب. على سبيل المثال ، يساهم ضعف إنتاج الحيوانات المنوية والانسداد والمشاكل الصحية المزمنة في عقم الذكور.

ومع ذلك ، في كثير من الحالات ، يمكن معالجة العقم عند الذكور والتغلب عليه. اقرأ مسبقًا لمعرفة المزيد عن العقم عند الذكور وفهم كيف يعمل ، وكيف يمكنك تحسين فرصك في الحمل.

كيف يعمل الحمل؟

لفهم المزيد عن العملية المعقدة لخصوبة الذكور ، من المفيد أولاً فهم كيفية عمل الحمل.

لكي تتمكن من حمل شريكك بشكل طبيعي ، يجب أن يحدث ما يلي

  • أنت بحاجة إلى إنتاج حيوانات منوية صحية - لإنتاج حيوانات منوية صحية ، يجب أن يكون لديك خصية واحدة تعمل على الأقل ، ويجب أن تكون الأعضاء التناسلية الذكرية قد نمت بشكل طبيعي خلال فترة البلوغ.
  • يجب أن تنتج هرمون التستوستيرون - يجب إنتاج كمية طبيعية من هرمون التستوستيرون لإنتاج حيوانات منوية صحية.
  • يجب أن يعمل البربخ بشكل طبيعي - ينقل البربخ الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى السائل المنوي ، مما يسمح لها بالقذف من مجرى البول.
  • يجب أن يكون لديك عدد كبير من الحيوانات المنوية - تحتاج إلى وجود عدد كافٍ من الحيوانات المنوية في السائل المنوي لتلقيح شريكك: فكلما انخفض عدد الحيوانات المنوية لديك ، قلت فرصك في الإخصاب. يعتبر انخفاض عدد الحيوانات المنوية أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي ، أو أقل من 39 مليونًا في المجموع.
  • يجب أن تتمتع الحيوانات المنوية بحركة جيدة - يجب أن تتمتع الحيوانات المنوية بحركة جيدة (حركة) للتحرك بشكل صحيح وتخصيب بويضة شريكك.
  • يجب أن يكون للحيوانات المنوية شكل جيد - يجب أن يكون بعض الحيوانات المنوية على الأقل بالشكل الصحيح ، برأس بيضاوي وذيل طويل ، بدون أي تشوهات ظاهرة.

عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تسبب العقم عند الذكور

يمكن أن تتسبب عوامل نمط الحياة هذه في حدوث عقم عند الذكور أو تفاقمه.

  • شرب الكحول - يخفض الكحول مستويات هرمون التستوستيرون ويسبب مشاكل في الانتصاب ويقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.
  • تعاطي المخدرات - يمكن أن يؤدي تدخين الماريجوانا أو تعاطي الكوكايين أو تعاطي المنشطات إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية لديك. يمكن أن تتسبب المنشطات أيضًا في انخفاض حجم الخصيتين.
  • • التدخين . - التدخين ، بما في ذلك التدخين غير المباشر ، يقلل من عدد الحيوانات المنوية.
  • الوزن - يمكن أن تؤثر السمنة سلبًا على خصوبة الذكور عن طريق خفض عدد الحيوانات المنوية والتأثير على مستويات الهرمونات.
  • ضغط عصبى - يمكن أن تؤدي مستويات التوتر المرتفعة إلى حدوث مستويات غير طبيعية من الكورتيزول والهرمونات الأخرى ، مما يؤثر على الخصوبة.

الأسباب الطبية للعقم عند الرجال

الأسباب الطبية لعقم الذكور فيما يلي بعض الأسباب الطبية الأكثر شيوعًا لعقم الذكور
  • العدوى - الالتهابات السابقة التي تسببت في تورم أو تندب في البربخ (التهاب البربخ) أو الخصيتين (التهاب الخصية) يمكن أن تمنع إنتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي أو تمنع إطلاقها. يمكن لبعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، مثل السيلان أو فيروس نقص المناعة البشرية ، أن تفعل الشيء نفسه. عادة ما يتم حل هذه المشكلات عند علاج العدوى ، ولكن بعضها قد يسبب مشاكل دائمة.
  • مشاكل القذف - يعاني بعض الرجال من مشاكل القذف المرتجع ، والتي تحدث عند دخول السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من مغادرة رأس القضيب أثناء النشوة الجنسية. يمكن أن يتسبب مرض السكري وإصابات العمود الفقري والعمليات الجراحية السابقة في حدوث القذف المرتجع.
  • دوالي الخصية - تحدث دوالي الخصية ، التي يمكن أن تسبب انخفاض كمية ونوعية الحيوانات المنوية ، عندما تنتفخ الأوردة التي تفرغ الخصيتين. يمكن علاجها غالبًا بالأدوية أو الجراحة.  
    • الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية - في بعض الحالات ، يمكن لخلايا جهازك المناعي أن تحدد عن طريق الخطأ الحيوانات المنوية الخاصة بك على أنها ضارة وتستهدفها للتخلص منها. يمكن علاج هذا غالبًا بالأدوية.
    • أورام - يمكن للأورام السرطانية وغير الخبيثة أن تؤثر سلبًا على الأعضاء التناسلية الذكرية بشكل مباشر ، مما يمنع الإطلاق الطبيعي للحيوانات المنوية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤثر بعض الأورام ، خاصة تلك الموجودة في الغدة النخامية أو بالقرب منها ، على الهرمونات والخصوبة بشكل عام.
  • الخصيتين المعلقة - تعتبر الخصيتان المعلقة من الخصيتين غير النازلتين شائعتين نسبيًا - في نمو الجنين ، تفشل إحدى الخصيتين أو كلتيهما في النزول بشكل طبيعي إلى الخصيتين. الرجال الذين يعانون من هذه الحالة في سن الرضاعة أو الطفولة هم أكثر عرضة لتجربة انخفاض الخصوبة.
  • الاختلالات الهرمونية - عندما يتعلق الأمر بالخصوبة ، فإن الهرمونات ضرورية. يمكن أن تؤثر الاختلالات الهرمونية على منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الكظرية ، مما يمنع التطور الطبيعي للحيوانات المنوية.
  • انسداد الأنبوب - يمكن أن يمنع انسداد الأنبوب الحيوانات المنوية من الوصول إلى حيث يحتاجون إلى الذهاب - يمكن أن يتم حظرها بسبب الإصابة أو الأنسجة الندبية أو الصدمة السابقة أو العدوى السابقة ، بالإضافة إلى الحالات الموروثة وراثيًا. يمكن أن تعاني من انسداد في البربخ ، الأسهر ، قنوات القذف ، الإحليل.
  • عيوب الكروموسومات - في بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي الاضطرابات الوراثية ، مثل متلازمة كلاينفيلتر والتليف الكيسي ومتلازمة كالمان إلى نمو غير طبيعي للأعضاء التناسلية.
  • مشاكل الجماع الجنسي - يكافح بعض الرجال للحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه ، مما يجعل الجماع والقذف مستحيلا. يمكن أن يحدث هذا بسبب مشاكل نفسية أو شذوذ فسيولوجي أو جماع مؤلم. راجع طبيبك إذا كان أي من هؤلاء ينطبق - يمكنهم المساعدة.
  • الداء البطني - يعاني الرجال المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية ، وهو اضطراب في الجهاز الهضمي يسبب الحساسية من الغلوتين ، من العقم غالبًا. يمكن للنظام الغذائي الخالي من الغلوتين أن يحل المشكلة في كثير من الأحيان.
  • الأدوية - يمكن أن تؤثر بعض الأدوية سلبًا على خصوبة الرجال ، مثل العلاج ببدائل التستوستيرون وأدوية القرحة واستخدام الستيرويد المنشطة وأدوية السرطان (العلاج الكيميائي) والعديد من أدوية التهاب المفاصل. تحدث إلى طبيبك عن أي مخاوف قد تكون لديك بشأن الوصفات الطبية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
  • العمليات الجراحية السابقة - يمكن أن تمنع العمليات الجراحية السابقة وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي. تشمل هذه العمليات الجراحية قطع القناة الدافقة وجراحات كيس الصفن والخصية وجراحات البطن الكبيرة وجراحات البروستاتا.
  • أسباب بيئية - تتعرض بعض المهن بشكل مفرط للمواد الكيميائية والحرارة التي تقلل من صحة الحيوانات المنوية ووظيفتها. تشمل هذه الأسباب البيئية:
    • المعادن الثقيلة
    • الإشعاع أو الأشعة السينية
    • الكيماويات الصناعية ، بما في ذلك المذيبات ومبيدات الآفات والدهانات
    • ارتفاع درجة الحرارة ، بما في ذلك حمامات الساونا وأحواض الاستحمام الساخنة

الأسباب الطبية للعقم عند الرجال

الأسباب الطبية لعقم الذكور فيما يلي بعض الأسباب الطبية الأكثر شيوعًا لعقم الذكور

ما هي أعراض العقم عند الرجال؟

في معظم الحالات ، فإن العَرَض الوحيد لعقم الذكور هو عدم إخصاب الشريكة. ومع ذلك ، هناك بعض المشاكل الأساسية ، مثل الاختلالات الهرمونية ، وتوسع أوردة الخصية ، وانسداد القضيب التي يمكن أن يكون لها جميعًا أعراضها الخاصة. فيما يلي بعض أعراض العقم عند الذكور التي قد تلاحظها.

  • ألم أو تورم في الخصيتين
  • نمو غير طبيعي للصدر / الثدي (المعروف أيضًا باسم التثدي)
  • التهابات الجهاز التنفسي المتكررة بدون سبب معروف آخر
  • المشاكل الجنسية ، مثل صعوبة الحفاظ على الانتصاب أو انخفاض / انعدام الرغبة الجنسية
  • ممنوع القذف أو القذف بكميات صغيرة
  • قلة شعر الوجه أو شعر الجسم

انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي (يقل عدد الحيوانات المنوية عن 39 مليون لكل قذفة ، أو أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي)

متى يجب أن ترى طبيبًا لعلاج العقم عند الرجال؟

إذا كنت تمارس الجنس بانتظام دون وقاية لأكثر من عام وما زلت لم تحملي ، يجب عليك أنت وشريكتك زيارة الطبيب.

ومع ذلك ، إذا واجهت أيًا مما يلي ولم تتمكن من الحمل لمدة ستة أشهر أو أكثر ، يجب أن ترى طبيبك.

  • لديك تاريخ من مشاكل البروستاتا أو الخصية
  • شريكك أكبر من 35 عامًا
  • كنت تعاني من أي ألم أو إزعاج في الخصيتين أو لديك تورم أو تورم
  • لديك مشكلة في الحفاظ على الانتصاب أو لا تستطيع القذف
  • لديك إصابة أو تعرضت لإصابة في كيس الصفن أو الخصيتين

تشخيص العقم عند الذكور

العديد من الأزواج الذين يعانون من العقم لديهم أكثر من سبب أو مشكلة مستمرة ، ولذلك يحتاج كلا الطرفين إلى زيارة الطبيب. سيخضع كلاكما لعدد من الاختبارات لتقييم صحتك العامة وخصوبتك. لسوء الحظ ، في كثير من الحالات ، لم يتم تحديد أي سبب على الإطلاق - وهذا ما يسمى "العقم غير المبرر".

تتضمن اختبارات تشخيص العقم عند الذكور استبيانًا طبيًا عامًا وفحصًا بدنيًا شاملاً. سيفحص طبيبك أعضائك التناسلية ومؤخرتك ، وكذلك يسأل عن تاريخك وعاداتك الجنسية. في حين أن هذه يمكن أن تكون مواضيع حساسة ، فإن صدقك سيساعدهم على الوصول إلى خطة تشخيص أو علاج.

سيرتب لك طبيبك أيضًا عينة من السائل المنوي لتحليلها. في معظم الحالات ، سيتم عرضك على غرفة خاصة في مكتب الطبيب حيث ستستمني وتجمع السائل المنوي في كوب عينة. ومع ذلك ، فإن بعض الأديان تمنع ممارسة العادة السرية. في هذه الحالة ، يمكن لطبيبك أن يرتب لك جمع السائل المنوي بطريقة بديلة ، مثل الواقي الذكري الخاص المستخدم أثناء الجماع.

يقوم فنيو المختبر بعد ذلك بتقييم الحيوانات المنوية الخاصة بك من حيث الحركة (الحركة) والشكل (التشكل) ، بالإضافة إلى الأرقام الإجمالية. سيختبرون أيضًا السائل المنوي الخاص بك بحثًا عن علامات العدوى أو مشاكل أخرى. يمكن أن يتذبذب عدد الحيوانات المنوية بشكل كبير من عينة إلى أخرى لمجموعة واسعة من الأسباب ، وهذا هو السبب في أن طبيبك قد يرتب لك عدة اختبارات على مدى فترة زمنية.

  •  

قد يشمل اختبارك أيضًا الإجراءات التالية:

  • الموجات فوق الصوتية المستقيم - في هذا الموجات فوق الصوتية ، الذي يتم إجراؤه باستخدام عصا صغيرة مزيتة ، يمكن للطبيب التحقق من وجود انسداد في أنابيبك وكذلك فحص البروستاتا.
  • اختبار الهرمونات - تلعب هرموناتك دورًا حيويًا في إنتاج الحيوانات المنوية والصحة الجنسية بشكل عام. يمكن لطبيبك اختبار مستويات الهرمونات الخاصة بك عن طريق فحص الدم.
  • تحليل البول بعد القذف - في حالات نادرة ، يمكن أن تنتقل الحيوانات المنوية للخلف إلى المثانة بدلاً من إخراجها من مجرى البول ، مما يؤدي إلى خروج الحيوانات المنوية في البول. وهذا ما يسمى القذف الرجعي.
  • الموجات فوق الصوتية الصفن - تستخدم الموجات فوق الصوتية لكيس الصفن موجات صوتية عالية التردد لفحص الصور من داخل الخصيتين والهياكل التناسلية الأخرى.
  • الاختبارات الجينية - إذا كان عدد الحيوانات المنوية لديك منخفضًا للغاية ، فقد يطلب طبيبك إجراء اختبار جيني. يمكن أن تحدد هذه الاختبارات ما إذا كان لديك تغيرات طفيفة في كروموسوم Y ، مما قد يكشف عن خلل وراثي.
  • خزعة الخصية - قد يرغب طبيبك في أخذ خزعة من الخصية من الخصية ، والتي يمكن أن تساعد في تقييم إنتاج الحيوانات المنوية وتحديد ما إذا كان لديك انسداد.

علاج العقم عند الذكور

في كثير من الحالات ، لا يستطيع الأطباء العثور على السبب الدقيق لعقم الذكور. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانهم مساعدتك في العلاجات أو الإجراءات الموصى بها التي يمكن أن تساعدك على الحمل. يجب أيضًا فحص شريكتك (إن أمكن) بدقة.

تشمل بعض العلاجات الأكثر شيوعًا لعقم الذكور ما يلي:

  • معالجة الالتهابات - قد يكون لديك التهاب في الجهاز التناسلي ولا تعرف ذلك. يمكن أن تعالج المضادات الحيوية معظم الالتهابات ، لكنها قد لا تستعيد خصوبتك.
  • جراحة عامة - إذا كنت تعاني من دوالي الخصية أو انسداد الأسهر ، فيمكن تصحيحها غالبًا بالجراحة. في بعض الحالات ، يمكنك أيضًا عكس عملية قطع القناة الدافقة السابقة. إذا لم يكن لديك حيوانات منوية في السائل المنوي ، فقد يتمكن الأطباء من استعادتها مباشرة من الخصيتين في إجراء جراحي.  
  • التعامل مع مشاكل الجماع - يمكن علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب غالبًا بالاستشارة أو الأدوية أو الاثنين معًا.
  • العلاجات الهرمونية - إذا كنت تعاني من خلل هرموني ، فقد يصف لك الطبيب بدائل هرمونية أو أدوية.
  • علاجات الخصوبة - يمكن أن تساعدك علاجات الخصوبة مثل IUI (التلقيح داخل الرحم) أو التلقيح الصناعي (التلقيح في المختبر) أو الحقن المجهري (حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى) في إنجاب طفل يستخدم الحيوانات المنوية (يتم جمعها عن طريق الاستخراج الجراحي أو الاستمناء).

في الحالات النادرة التي لا تعمل فيها هذه العلاجات ، يمكنك أنت وشريكك أيضًا التفكير في استخدام الحيوانات المنوية من المتبرع لإنجاب طفل.  

كيفية زيادة فرص الحمل

فيما يلي بعض أكثر الطرق فعالية لزيادة فرصك في الحمل بشكل طبيعي.

  • مارس الجنس في كثير من الأحيان - مارسي الجماع مرة كل يومين على الأقل (كل يوم إن أمكن) خلال الأيام الخمسة التي تسبق التبويض لشريكك.
  • تتبع إباضة شريكك - تبيض المرأة في منتصف الدورة الشهرية ، قبل الدورة التالية بحوالي 14 يومًا. يمكنها تتبع التبويض باستخدام جهاز يمكن ارتداؤه ، أو شرائط اختبار البول ، أو عن طريق فحص إفرازاتها المهبلية ، التي تحتوي على نسيج "بياض البيض" أثناء الإباضة.
  • قل وداعا لوب - معظم المزلقات ، بما في ذلك الخيارات التجارية وحتى اللعاب ، يمكن أن تضعف حركة الحيوانات المنوية. إذا كنت ترغب في استخدام المزلقات ، فتأكد من شراء خيار آمن للحيوانات المنوية.
  • حاول أن تسترخي - يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ارتفاع بعض الهرمونات ، مما يقلل من الخصوبة. من الصعب أيضًا "التعود على الحالة المزاجية" عندما تشعر بالتوتر. جرب اليوجا والتأمل والتمرين لتقليل مستويات التوتر لديك.
  • اترك التدخين - النيكوتين بأي شكل ، بما في ذلك التدخين والتبغ ومضغ التبغ ، يمكن أن يضعف خصوبتك. حان وقت الإقلاع عن التدخين نهائيًا.
  • قلل من شربك - تشير بعض الدراسات إلى أنه حتى شرب القليل من المشروبات في الشهر يمكن أن يقلل من خصوبة الرجال وصحة الحيوانات المنوية. لذلك ، من الذكاء تقليل تناول الكحول إلى بضع وحدات أسبوعيًا على الأكثر.
  • قل لا للمخدرات - المخدرات غير المشروعة ، مثل الحشيش والكوكايين ، تقلل من خصوبة الرجل.
  • خذ المكملات - لقد ثبت أن بعض المكملات تعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية وعددها. وتشمل هذه:
    • الكارنيتين L-
    • عنصر السيلينيوم
    • أنزيم Q10
    • مزيج حمض الفوليك والزنك
    • فيتامين C
    • فيتامين إي

كيفية التعامل مع العقم

محاولة وفشل الحمل أمر مرهق ومحبط ويمكن أن يكون له تداعيات طويلة المدى على الصحة العقلية ، بما في ذلك الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة. حافظ على خطوط الاتصال مفتوحة مع شريكك وفكر في طلب المشورة معًا. من المفيد حقًا التحدث عن مشاعرك خلال هذه العملية المشحونة عاطفياً.

يمكن أن تساعدك تقنيات تخفيف التوتر ، مثل اليوجا والتأمل والوخز بالإبر والعلاج بالتدليك ، على الاسترخاء وإدارة عواطفك. يمكن أن يساعد التمرين والمشي وحتى الحصول على كلب أو قطة على تخفيف التوتر ووضعك في فراغ أفضل.

يجدر استكشاف طرق أخرى للأبوة. في حين أن هذا يمكن أن يكون موضوعًا حساسًا ، يختار بعض الأزواج البحث عن الأبوة مع الحيوانات المنوية المانحة ، أو الأجنة المانحة ، أو من خلال التبني أو التبني. لا توجد "طريقة واحدة" للأبوة.

أخيرًا ، يختار بعض الأشخاص التخلي عن أحلامهم في الأبوة بعد سنوات من المحاولة والتوتر الناتج عن علاجات الخصوبة الفاشلة. هذا اختيار مؤلم وصعب ، لكن الكثير من الناس يصفون مشاعر معقدة من الارتياح والقبول والحزن عندما يقررون التوقف عن محاولة الحمل.

محتوى ذات صلة

فيما يلي بعض النصائح والإرشادات المفيدة ، لمزيد من المعلومات حول العقم عند الذكور والقصص المشتركة زيارة هنا

IVF Babble
CAUSES OF INFERTILITY

What is male infertility

Up to 1 in 7 couples suffer from infertility – they're unable to conceive naturally even after trying for one year or longer. While infertility used to be thought of as a 'woman's problem,' male infertility causes up to one-half of all cases. But what is male infertility?

Male infertility occurs when the sperm fails to fertilise the egg, which can happen for a wide variety of reasons. For example, poor sperm production, blockages, and chronic health problems all contribute to male infertility.

However, in many cases, male infertility can be addressed and overcome. Read ahead to learn more about male infertility and understand how it works, and how you can improve your chances of conception.

How does conception work?

To understand more about the complex process of male fertility, it helps first to understand how conception works.

To be able to get your partner pregnant naturally, the following must happen

  • You need to produce healthy sperm – To produce healthy sperm, you must have at least one functioning testicle, and your male reproductive organs must have grown normally during puberty.
  • You must produce testosterone – You must produce a normal amount of testosterone to produce healthy sperm.
  • Your epididymis must function normally – Your epididymis carries your sperm from your testicles to your semen, allowing them to be ejaculated out of your urethra.
  • You must have a high enough sperm count – You need to have enough sperm in your semen to impregnate your partner: the lower your sperm count, the lower your chances of fertilisation. A low sperm count is considered fewer than 15 million sperm per millilitre of semen, or fewer than 39 million in total.
  • Your sperm must have good motility – Your sperm must have decent motility (movement) to move correctly and fertilise your partner’s egg.
  • Your sperm must have good morphology – At least some of your sperm must be the correct shape, with an oval head and long tail, with no visible abnormalities.

Lifestyle Factors That Can Cause Male Infertility

These lifestyle factors can cause or worsen male infertility.

  • Drinking alcohol – Alcohol lowers testosterone levels, cause erectile issues, and decrease sperm production.
  • Drug use – Smoking marijuana, taking cocaine, or abusing steroids can all cause your sperm quality to decrease. Steroids can also cause your testicles to decrease in size.
  • Smoking – Smoking, including second-hand smoke, lowers sperm count.
  • Weight – Obesity can negatively impact male fertility by lowering sperm counts and affecting hormonal levels.
  • Stress – Elevated stress levels can trigger abnormal cortisol and other hormonal levels, impacting fertility.

Medical causes of infertility in men

Medical Causes of Male Infertility Here are some of the most common medical causes of male infertility
  • Infections – Past infections that caused swelling or scarring in the epididymis (epididymitis) or testicles (orchitis) can prevent normal sperm production or block their release. Some STIs, such as gonorrhoea or HIV, can do the same. These issues usually resolve when the infection is treated, but some can cause lasting problems.
  • Ejaculation issues – Some men have problems with retrograde ejaculation, which occurs when semen enters the bladder instead of leaving the head of the penis during orgasm. Diabetes, spinal injuries, and past surgeries can all cause retrograde ejaculation.
  • Varicocele – A varicocele, which can cause reduced sperm quantity and quality, occurs when the veins that drain the testicles become swollen. It can often be treated with medication or surgery.  
    • Sperm-attacking Antibodies – In some cases, your immune system cells can mistakenly identify your own sperm as harmful and target them for elimination. This can often be treated with medications.
    • Tumours – Both non-malignant and cancerous tumours can negatively impact the male reproductive organs directly, preventing the normal release of sperm. In addition, some tumours, particularly those in or near the pituitary gland, can affect hormones and overall fertility.
  • Undescended Testicles – Undescended testicles are relatively common – in foetal development, one or both testicles fail to descend normally into the testicles. Men who had this condition in infancy or childhood are more likely to experience decreased fertility.
  • Hormone Imbalances – When it comes to fertility, hormones are crucial. Hormone imbalances can affect the hypothalamus, pituitary, thyroid, and adrenal glands, preventing the normal development of sperm.
  • Tube Blockages – Tube blockages can prevent sperm from getting where they need to go – they can be blocked by injury, scar tissue, past trauma, or prior infections, as well as genetically inherited conditions. You can experience blockages in the epididymis, the vas deferens, the ejaculatory ducts, the urethra.
  • Chromosome Defects – In some cases, inherited genetic disorders, such as Klinefelter’s syndrome, cystic fibrosis, and Kallman’s syndrome can lead to abnormal reproductive organ development.
  • Sexual Intercourse Problems – Some men struggle to get or maintain an erection, making intercourse and ejaculation impossible. This can be caused by psychological issues, physiological abnormalities, or painful intercourse. See your GP if any of these apply – they can help.
  • Celiac Disease – Men with celiac disease, a digestive disorder that causes sensitivity to gluten, often suffer from infertility. A gluten-free diet can often solve the problem.
  • Medications – Certain medications can negatively impact male fertility, such as testosterone replacement therapy, ulcer medications, anabolic steroid use, cancer medications (chemotherapy), and many arthritis drugs. Speak to your GP about any concerns you may have about prescription and over the counter medications.
  • Previous Surgeries – Past surgeries can prevent sperm from being present in your ejaculate. These surgeries include vasectomy, scrotal and testicular surgeries, large abdominal surgeries, and prostate surgeries.
  • Environmental Causes – Certain professions are overexposed to chemicals and heat that reduce sperm health and function. These environmental causes include:
    • Heavy metals
    • Radiation or X-rays
    • Industrial chemicals, including solvents, pesticides, and paints
    • Overheating, including saunas and hot tubs

Medical causes of infertility in men

Medical Causes of Male Infertility Here are some of the most common medical causes of male infertility

What Are the Symptoms of Male Infertility?

In most cases, the only symptom of male infertility is the failure to impregnate one’s female partner. However, there are some underlying problems, such as hormonal imbalances, dilated testicular veins, and blockages in the penis that can all have their own symptoms. Here are some of the symptoms of male infertility you might notice.

  • Pain or swelling in your testicles
  • Abnormal chest/breast growth (also known as gynecomastia)
  • Recurrent respiratory infections with no other known cause
  • Sexual problems, such as difficulty maintaining an erection or low/no sexual desire
  • No ejaculation or small volumes of ejaculate
  • Decreased facial hair or body hair

A lower sperm count than normal (a sperm count lower than 39 million per ejaculate, or fewer than 15 million sperm per millilitre of semen)

When Should You See a Doctor for Male Infertility?

If you have been having regular unprotected sex for more than a year and still haven’t conceived, you and your female partner should both see a doctor.

However, if you experience any of the following and haven’t been able to conceive for six months or more, you should see your doctor.

  • You have a history of prostate or testicular problems
  • Your partner is older than 35
  • You experience any pain or discomfort in your testicles or have a lump or swelling
  • You have a problem with maintaining an erection or can’t ejaculate
  • Have or have had an injury in your scrotum or testicles

Diagnosing Male Infertility

Many couples dealing with infertility have more than one cause or issue going on, and so both parties need to see a doctor. You’ll both go through a number of tests to assess your overall health and fertility. Unfortunately, in many cases, no cause is ever identified – this is called “Unexplained Infertility.”

The tests to diagnose male infertility involve a general medical questionnaire and a comprehensive physical examination. Your doctor will examine your genitals and rear, as well as ask about your sexual history and habits. While these can be sensitive topics, your honesty will help them come to a diagnosis or treatment plan.

Your doctor will also arrange for you to provide a semen sample for analysis. In most cases, you will be shown to a private room at the doctor’s office where you will masturbate and collect your ejaculate in a sample cup. However, certain religions forbid masturbation. In this case, your doctor can arrange to collect semen in an alternative way, such as a special condom used during intercourse.

The lab technicians then assess your sperm for movement (motility) and shape (morphology), as well as overall numbers. They will also test your semen for signs of infections or other problems. Your sperm count can fluctuate dramatically from one sample to the next for a wide array of reasons, which is why your doctor may arrange for several tests over a span of time.

  •  

Your testing may also include the following procedures:

  • Transrectal ultrasound – In this ultrasound, conducted with a small, lubricated wand, the doctor can check for blockages in your tubes as well as check your prostate.
  • Hormone testing – Your hormones play a vital role in sperm production and overall sexual health. Your doctor can test your hormone levels via a blood test.
  • Post-ejaculation urinalysis – In rare cases, your sperm could be travelling backwards into your bladder rather than being ejaculated out of your urethra, resulting in sperm in your urine. This is called retrograde ejaculation.
  • Scrotal ultrasound – A scrotal ultrasound uses high-frequency sound waves to examine images from inside your testicles and other reproductive structures.
  • Genetic tests – If you have an extremely low sperm count, your doctor might order genetic testing. These tests can determine if you have slight changes to your Y chromosome, which could reveal a genetic abnormality.
  • Testicular biopsy – Your doctor might want to take a testicular biopsy from your testicle, which can help assess sperm production and determine if you have a blockage.

Treating Male Infertility

In many cases, doctors can’t find the exact cause of male infertility. That said, they can still help you with recommended treatments or procedures that can help you conceive. Your female partner (if applicable) should also be thoroughly examined.

Some of the most common treatments for male infertility include:

  • Treating infections – You may have an infection of the reproductive tract and not even know it. Antibiotics can treat most infections, but they may not restore your fertility.
  • Surgery – If you have a varicocele or an obstructed vas deferens, it can often be corrected with surgery. In some cases, you can also reverse a prior vasectomy. If you have no sperm in your ejaculate, doctors may be able to retrieve it directly from your testicles in a surgical procedure.  
  • Dealing with Sexual Intercourse problems – Premature ejaculation and erectile dysfunction can often be treated with counselling, medication, or a combination of both.
  • Hormone treatments – If you have a hormonal imbalance, your doctor might prescribe hormone replacement or medications.
  • Fertility treatments – Fertility treatments such as IUI (intrauterine insemination), IVF (in vitro insemination), or ICSI (intracytoplasmic sperm injection) can help you have a child using your sperm (collected via surgical extraction or masturbation).

In the rare cases where these treatments do not work, you and your partner could also consider using donor sperm to have a child.  

How to Increase Your Chances of Pregnancy

Here are some of the most effective ways you can increase your chances of conceiving naturally.

  • Have sex more often – Have intercourse at least every other day (every day if possible) during the five days before your partner ovulates.
  • Track your partner’s ovulation – A woman ovulates in the middle of her menstrual cycle, approximately 14 days before her next period. She can track her ovulation using a wearable device, urine testing strips, or by checking her vaginal discharge, which has an ‘egg white’ texture during ovulation.
  • Say goodbye to lube – Most lubricants, including commercial options and even saliva, can impair sperm motility. If you wish to use lube, ensure you purchase a sperm-safe option.
  • Try to relax – Stress can cause certain hormones to spike, reducing your fertility. It’s also hard to ‘get in the mood’ when you feel stressed out. Try yoga, meditation, and exercise to reduce your stress levels.
  • Quit smoking – Nicotine in any form, including smoking, vaping, and chewing tobacco, can all impair your fertility. Now’s the time to quit for good.
  • Reduce your drinking – Some studies show that even a few drinks a month can lower male fertility and sperm health. So, it’s smart to reduce your alcohol intake to just a few units a week at most.
  • Say no to drugs – Illegal drugs, such as cannabis and cocaine, reduce male fertility.
  • Take supplements – Some supplements have been shown to improve sperm quality and count. These include:
    • L-carnitine
    • Selenium
    • Coenzyme Q10
    • Folic acid and zinc combination
    • Vitamin C
    • Vitamin E

How to Cope with Infertility

Trying and failing to conceive is stressful and frustrating and can have long-term mental health repercussions, including depression, anxiety, and PTSD. Keep the lines of communication open with your partner and consider seeking counselling together. It really helps to talk about your feelings during this emotionally fraught process.

Stress-relieving techniques, such as yoga, meditation, acupuncture, and massage therapy, can all help you relax and manage your emotions. Working out, going for a walk, and even getting a dog or cat can all help relieve stress and put you in a better headspace.

It’s worth exploring other routes to parenthood. While this can be a touchy subject, some couples choose to seek parenthood with donor sperm, donor embryos, or through fostering or adoption. There is no ‘one way’ to parenthood.

Finally, some people choose to let go of their dreams of parenthood after years of trying and the stress of failed fertility treatments. This is a painful and difficult choice, but many people describe complex feelings of relief, acceptance, and grief when they decide to stop trying to conceive.

Related content

here are some useful tips and guidance, for more on male infertility and shared stories visit here

Instagram

Error validating access token: The session has been invalidated because the user changed their password or Facebook has changed the session for security reasons.